الأربعاء، 17 يونيو 2015

إدارة المسافات

يرزقنا الله أصدقاء وأحبة وأقارب جميلين. لكننا نخسرهم بإدارة مسافة علاقاتنا معهم. كثير منا يخفق في إدارة علاقاته مع محيطه. لا يعرف كيف يتواصل ومتى وأين.

دائما ضع مسافة بينك وبين الجميع. بينك وبين زوجتك وأصدقائك وأقاربك.
هل تشاهد الخطوط الموضوعة قبل كبائن الجوازات؟ ضع مثلها في رأسك وأنت تتعامل مع أحبتك. لا تقترب أكثر من اللازم فيزجرك المسؤول. ولا تبتعد أكثر من اللازم فيأتي أحدهم فيأخذ دورك ومكانك.
كل شخص يفضل أن تكون له مساحة خاصة ومسافة خاصة لا يتخطاها أحد. هو فقط من يقطنها ويسكنها. احذر أن تتخطاها فتخسره.
لا ينبغي أن نستغل محبة المحبين وننتهك هذه المساحات ونتجاوز هذه المسافات. قد يتقبلها مرة ومرتين. لكن تذكر أنك ستضحي بهذه العلاقة تماما. ستتصل ولن يرد عليك. ستكتب ولن يجيبك.
حتى زوجتك تحتاج إلى مساحة خاصة بها. ارتباطكما لا يعني امتلاكك لها.
اعلم أنك تحب أخاك أو أختك. بيد أن هذه المحبة لا تعني مطلقا أن ترد على هاتفه أو تتجول في ألبوم صوره وقوائمه. ما تقوم به ليس محبة. ما تقوم به انتهاك قد يعصف بمحبتكما. اقمع فضولك ولا تسمح لنفسك أن تسول لك أن تتطفل أو تلغي المسافة بينك وبينه.
لا ترفع التكلفة بينك وبين أحد. احترم المسافات يحترمك الآخرون. لا أحد يقبل أن ترفع التكلفة معه حتى لو زعم خلاف ذلك.
تذكر أنك أول من سيتضرر من رفع التكلفة. سيتناوب الآخرون على رفع التكلفة معك وستندم كثيرا لأنك سمحت بهذا التعدي الصارخ على شخصك.
انتبه أن تسمح لأحد بأن يتجاوز المسافة بينك وبينه. إذا سمحت له مرة فقد فتحت له الباب على مصراعيه. وعندما يدخل لن يخرج.
استأذن قبل أن تجري اتصالا بمن تحب. أرسل له رسالة نصية أو عبر (واتساب). جميل أن يكون الطرف الآخر مهيأ ومستعدا لمعانقة صوتك، مرتديا ثياب الانتظار والترقب.
ضع ورقة أمامك عندما تتحدث مع زميلك أو قريبك أو حبيبك. اكتب فيها كل ما تود قوله في المكالمة في نقاط حتى لا تهدر وقتك ووقته أو تنهي المكالمة دون أن تتطرق لكل العناصر التي ترغب في مناقشتها معه.
الهدر ليس في الماء فحسب. لا تهدر أصدقاءك بهدرك أوقاتك معهم.
دع أصدقاءك يعلمون أن مكالمتك ثمينة وثرية. فلا تشعرهم بأنها فارغة وفقيرة فيزهدونها ويزهدونك.
حافظ على علاقتك الجيدة مع أحبتك بالمحافظة على المسافة معهم.
عبدالله المغلوث 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق