الأحد، 31 مايو 2015

نصائح ايجابية لتنمية الذات


حياتنا مجموع خياراتنا



إذا أردت أن تنجز شيء ما يجب أولاً أن تتوقعه من ذاتك

أنت غير مطالب لتكون أفضل من أي شخص أخر 

 أنت مطالب بأن تكون أفضل مما اعتدت أن تكون عليه

اذهب لحلمك الآن ، فالمستقبل غير مضمون لأحد.


ولتحقق ذلك اقرأ معنا هذه النصائح 

1- ركز على ما يمكنك التحكم به واترك ما لا يمكنك التحكم به
لا نستطيع السيطرة دائماً على الظروف التي نجد فيها أنفسنا، كما أننا لا نستطيع إرضاء الجميع، ما يمكننا القيام به عندما نجد أنفسنا في الوضع السلبي هو أن نحاول تعويض ذلك بأمور أخرى نستطيع القيام بها للخروج من ذلك الظرف السلبي بأقل الخسائر.

2- توقف عن فعل كل ما لا يضيف شيئاً إليك وابتعد عن السلبيات وكن مدركاً للفرق بين ما تريد وما تحتاج إليه، فليس كل ما تريده، أنت حقاً تحتاج إليه.

 3- وجه عقلك إيجابياً
قد يبدو أن الأمر غير ممكن التحكم به، لكن إذا علمت أن معظم التجارب السلبية تحتوي على تجربة لتتعلم منها، بإمكانك سريعاً ان تتخطى ما تشعر به من إحباط وتنتقل سريعاً إلى مرحلة الخبرة المكتسبة مما قد مررت به. فبدلاً من الحزن وإلقاء اللوم على نفسك أو الآخرين، قم بعملية " تحويل العقل" إلى الجانب الإيجابي
 لا تخش مواجهة نفسك بقصورها  وانظر إلى داخلك بتمعن. 
(مزاياك وعيوبك )

  4- استشر اصدقائك 
ليس شرطاً أن تتخطى المواقف السلبية بمفردك، فإذا استطعت أن تحصل على الدعم من المقربين ممن تثق بهم، فهذا سيساعدك على تخطي الظروف السلبية أسرع وأيضاً سيقوي علاقاتك مع الآخرين. 




 5- النظرة المستقبلية
يقتصر التأثير السلبي للمشاكل والأزمات بشتى أنواعها على فترة محددة من الزمن، لذلك ينصح المختصون بالتعامل مع الأزمة على أنها حالة عابرة لا يجب الوقوف عندها لوقت طويل، والنظر دوماً إلى المتسقبل عندما تكون آثارها السلبية قد زالت تماما

 6- كف عن مقارنة نفسك بالآخرين ولا تجعل الناس مقياساً لتقيم نفسك، اسعَ كي تكون من تريد ولا تجعل رأي الآخرين بك يشكل هاجساً، كن واثقاً من نفسك طالما تسير على الطريق الصحيح و توقف عن إعطاء نفسك المبررات في تأخير حلمك وتطوير ذاتك.

7- الرضى بالقدر 
أنت تسعى جاهداً أن تسير الأمور على ما يرام، ولكن إذا كانت الظروف خارجة عن إرادتك، فهي فرصة إيجابية كي تتوقف عن جلد ذاتك والتحسر على ما فاتك. فالحرص والعمل لأجل الأفضل مطلوب ولكن لا تنسى أن القدر لا بد أن يأخذ مجراه.

 8- توقف عن الشعور بأنك دائماً الضحية، وأنك مغلوب على أمرك، فتلك النظرة السلبية تؤثر حتماً على جودة حياتك.





9- التمرن على الصبر
هناك بعض الإجراءات البسيطة التي تساعد الإنسان للسيطرة على انفعالاته وكبح جماحها، ويمكن التمرن عليها بشكل يومي لتنمية القدرة على الصبر والتحمل وتجنب التوتر والقلق.


  10-لا تظن أنك يجب أن تفعل ما تحبه فقط، فظروف الحياة ستجبرك كثيراً على التضحية والتخلي عن راحتك  لذا  كف عن الشكوى، وتعلم أن تسعد بإنجازك لترى الأشياء الجيدة في حياتك. 

11- التعامل بهدوء مع الأزمات والمشاكل
لا يفيد التوتر والقلق في حل المشاكل وتجاوز الأزمات بل يزيد من وطأتها، لذلك ينصح علماء النفس بضرورة التعامل معها بهدوء بهدف اتخاذ القرارات المناسبة بعيداً عن التوتر والعصبية
 واجه  مشاكلك  فالهروب لن يلغيها، بل ابحث عن حلول لمشكلتك.


  إشراقات وين داير 

 الظروف لا تصنع الرجل لكنها تكتشفه.

لا توجد طريق للسعادة  السعادة هي الطريق.

غير من طريقة لنظرك إلى الأمور وهذه الأمور سوف تتغير.

عندما يكون لديك الخيار بأمر صحيح وأخر لطيف

 قم باختيار ما يجلب السلام.

قيمة الذات تأتي من شيء واحد أن تعتقد أنك إنسان ذو قيمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق