الأحد، 30 نوفمبر 2014

أفضل طريقة للنجاح

قصة وعبرة


أعمل منذ فترة غير قصيرة على مشروع صغير. كان المشروع يجمعني مع زميل. طوال ثمانية أشهر كان لا يعرف عن هذا المشروع سوانا. نعمل بمثابرة لتطوير الفكرة وتنميتها. نلتئم بمعدل يومي هاتفيا أو وجها لوجه، لتسريع آليات العمل ومناقشة الأفكار الجديدة. معظم تلك الأشهر كنا إما معا وإما نعمل من أجل هذا المشروع. حرصنا على ألا يدخل معنا طرف ثالث. شعرنا بأن أي طرف ربما يفسد الفكرة أو يشوهها. قد يعطل المشروع أو يحرق مراكبه. آثرنا أن نبقى معا نستنزف أنفسنا أو نغضب على بعضنا بعضا.

بعد نقاشات عاصفة قررنا أن يدخل طرف ثالث. هذا الثالث كان كقارب النجاة أضاف لنا الكثير. أضاف أفكارا وعناصر متخصصة أنقذت المشروع من الغرق. الثالث رشح رابعا. بعد مضي نحو أربعة أشهر من انضمام الطرف الثالث صار مجموع الفريق عشرة. أضاف كل واحد منهم نكهة وخاصية للعمل. بدأ المشروع يتحرك بوتيرة متسارعة ومنضبطة. وزعنا المسؤوليات والمهام بوضوح على كل فرد من المجموعة. بتنا نحقق الأهداف الواحد تلو الآخر.

 لقد صرنا ننجز المهمة بيسر بعد أن كانت ممضة عسيرة.
تم كل ذلك بعد أن تخلينا عن سياسة (لا تعلم أحدا).
هذه السياسة التي أزهقت أرواح الكثير من الأفكار.



اكتشفنا أن أفضل طريقة للنجاح هي أن تعلم كل من تعتقد أنه سيضيف إليك ويمنحك بُعدا آخر. وحدك لن تتمكن من تحقيق أي شيء مهما كنت تملك من أهداف عظيمة في رأسك. الأهداف لن تصبح أهدافا إلا إذا سقطت من رأسك وتدحرجت وهزت الشباك. لن تسجل هدفا دون أن تحصل على الكرة من زميل راوغ وركض بها حتى وصلت إليك تتهادى ترجوك أن تلمسها؛ لتودعها شباك النجاح.
(لا تعلم أحدا) لا تصلح إلا للمهزوزين الذين لا يثقون بإمكاناتهم ووعيهم وبصمتهم. توقف عن الاحتفاظ بأفكارك؛ لتصبح فائزا لا مهزوما. استشر واسأل واستفسر. ستخذل مرة أو مرتين أو ثلاثا لكن ستنتصر في الأخير. تأكد أن احتكار الفكرة لنفسك لن يجعلها تكبر؛ بل تتسمّم في جوفك
عبدالله المغلوث
إشراقات عن النجاح 

 فى كل مشكلة تختبىء فرصة كبيرة وان اعظم قصص النجاح سطرها اناس تعرفوا على الفرصة المتخفية فى صورة مشكلة وحولوها الى نجاح.



ليس هناك أسرار للنجاح ،فهو حصيلة الإعداد الجيد ، والعمل الشاق والتعلم من الأخطار والفشل .
 كولين باول  

الفرق بين الناجح وغيره ليس نقص القوة أو المعرفة ، بل بالأحرى هو نقص في جانب الإرادة .
فينس لومباردي

من الحقائق الثابتة أنك تستطيع أن تنجح بسرعة وبأفضل طريقة ، عندما تساعد الآخرين على النجاح. نابليون هيل.


 الناجحون يبحثون دائما عن الفرص لمساعدة الآخرين، بينما غيرهم يسأل أولا:ما الذي سأستفيده من تقديم يد المساعدة.  براين تريسي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق