الجمعة، 9 مايو 2014

قواعد أساسية لإنجاح الحمية

     
مع تنوع وسائل الحمية المتبعة بهدف إنقاص الوزن، تبرز الحاجة إلى وجود قواعد أساسية يجب اتباعها لتمكين الجسم من الحصول على الأغذية الأساسية التي يحتاجها.وتقوم الفكرة الأساسية في معظم أنواع الحمية على مبدأين أساسين أولهما إنقاص كمية الطعام التي يتم تناولها يومياً، والثاني ممارسة الأنشطة البدنية التي تساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية الفائضة عن حاجة الجسم.

ويقدم موقع لايف هاك مجموعة من القواعد الأساسية التي لا بد من اتباعها في أية حمية مهما كان نوعها.


إعداد الأطعمة في المنزل
يحب الكثير منا تناول الطعام فى الخارج وهذا يتعارض مع الحمية :لأن الأطعمة المحضرة في المطاعم تحتوي على نسب عالية من الدهون والسعرات الحرارية التي تسبب زيادة في الوزن، لذلك يجب إعداد الأطعمة في المنزل للتأكد من صحة المكونات فيها والتحكم في عدد السعرات الحرارية .


التنظيم في المطبخ
يجب كتابة قائمة بالأطعمة والمأكولات التي سيتم شراؤها من السوق، بالإضافة إلى تحضير جدول أسبوعي للطعام وإعداد بعض الوجبات الخفيفة بشكل مسبق، والتقيد بمواعيد وجبات الطعام اليومية.


تناول الطعام عند الشعور بالجوع 
يميل الكثيرون إلى تناول الطعام بقصد التسلية وخاصة عند الجلوس أمام التلفزيون، ومن الضروري تجنب تناول الأطعمة إلا عند الشعور بالجوع لإنجاح الحمية.





النوم بشكل كافي
يزيد الشعور بالتعب والنعاس من نشاط هرمون الغريلين وهو الهرمون المسؤول عن تحفيز الشهية، لذلك يجب الحصول على القدر الكافي من النوم يومياً وبشكل خاص أثناء فترة الحمية.


الحركة الدائمة
تساعد الحركة على حرق الدهون والسعرات الحرارية الفائضة عن حاجة الجسم، لذلك من الضروري أن يتحرك الراغبون في إنقاص أوزانهم بشكل دائم وصعود الأدراج بدل المصاعد والتخفيف من استخدام المواصلات والمشي بدلاً من ذلك.



ممارسة الرياضة
تعد ممارسة الرياضة من أهم القواعد الأساسية التي يجب اتباعها أثناء الحمية، وينصح بتخصيص وقت محدد بشكل يومي والالتزام به لممارسة التمارين الرياضية بهدف إنقاص الوزن في وقت قياسي.





                                                                                                                   
إنقاص كمية الطعام
من البديهي أن زيادة الوزن ناتجة عن تناول كميات من الطعام زائدة عن حاجة الجسم، لذلك لا بد من إنقاص هذه الكميات للحصول على النتائج المطلوبة في أسرع وقت، ويساعد على ذلك بعض الحيل البسيطة مثل استخدام أطباق صغيرة الحجم والبطء في تناول الطعام وغيرها.
تجنب ما يثير الشهية

يصعب على البعض التحكم في شهيتهم تجاه الطعام، ويستسلمون عند أول اختبار حقيقي أمام الأطعمة الشهية المفضلة لديهم، لذلك يجب الابتعاد قدر الإمكان عن المطاعم والمتاجر التي تفوح منها روائح الطعام الزكية.

شرب الماء بكثرة
يساعد شرب الماء على ملأ المعدة والتخفيف من الشعور بالرغبة بتناول الطعام، وينصح الأطباء بتناول ما بين 6-8 لتر يومياً من الماء للحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

الإصرار والعزيمة
من الضروري أن يتحلى الراغبون بإنقاص أوزانهم بالإصرار والعزيمة والصبر ليتمكنوا من الوصول إلى هدفهم المنشود، وعند نهاية فترة الحمية يجب الحرص على عدم العودة إلى العادات الغذائية القديمة التي سببت لهم البدانة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق