الاثنين، 22 أكتوبر، 2012

كيف تسيطر على غضبك وتتحكم في أعصابك




هناك بعض الأوقات التي يفقد فيها الإنسان القدرة على التحكم في أعصابه، فهو يعيش لحظة صراع بين الغريزة التي تدفعه للهجوم والصراخ والعقل الذي ينصحه بالتأني، لذلك إليك مجموعة من النصائح التي ستساعدك في السيطرة على أعصابك والتحكم في غضبك.

1) تذكر أن أجر الصبر هو السعادة.

2) اعلم أن جميع الأمور يمكن التعامل معها بشكل جيد في أي وقت، ومهما كانت الصعوبة تحيط بالموقف الذي تمر به فحاول الحفاظ على رباطة جأشك وأخذ نفس عميق والتفكير بتأني.

3) أبتعد عن المواقف التي تتسبب في اشتعال غضبك، وحاول دائماً أن تواجه الإهانة بهدوء وتسامح ولا تفكر في محاولة إحراج شخص ما مثلما فعل معك، كن دائماً الأكثر حكمة.

4) أدرك أن البشر لا يحبون التواجد بجوار من يغضب بسرعة ويفقد التحكم في أعصابه، والطريقة الوحيدة لتغيير هذا الوضع هي البدء بنفسك.

5) راعي دائماً مشاعر الآخرين، فإذا كان الأمر يتطلب توبيخ شخص ما، افعل ذلك ولكن ليس أمام الجميع بل في مكان خاص وبطريقة حسنة حتى لا يشعر بالإهانة.



6) إذا شعرت بالغضب وأنت جالس فقم بالوقوف، وإذا كنت جالساً يمكنك الاستلقاء على السرير، فتغيير الوضع يساعد على التخلص من الغضب شيئاً فشيئاً.

7) تذكر دائماً أن هناك 5 ثواني فقط تفصل بين الغضب والمنطق، لذلك عندما تشعر بالغضب قم بالعد حتى 5 ثواني وتذكر دائماً أن المنطق يتفوق على الغضب.

8) توقف عن الحديث إلى الشخص الذي تشعر بالغضب منه، وخذ نفساً عميقاً حوالي 5-7 مرات.

9) أعطي لنفسك وقتاً لالتقاط أنفاسك.

10) إذا أخطأ شخص في حقك، قم بالتفكير في الأشياء الجيدة التي فعلها لك قبل صب جم غضبك عليه.

11) قم بالعد من 1 إلى 10 تصاعدياً وتنازلياً حتى تشعر بالهدوء، فالعلماء يقولون إن الغضب المفرط قد يتسبب بإصابتك بمشكلات صحية.

12) بعد كل هذا، إذا كنت لا تزال تشعر بالغضب، فيمكنك التعبير عن غضبك بشكل أكثر حضارية عن طريق قص الصحف القديمة إلى قطع صغيرة مثلاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق