الجمعة، 20 مايو 2016

العصفور الصغير

قصة وعبرة 

كان هناك عصفور صغير 
سقط في حفرة عميقة ضيقة في الأرض
و حاول كثيرون إنقاذ هذا العصفور.
بعضهم قال نمد له خيطاً 
و نلف الخيط حول عنقه و نسحبه
و لكن لو فعلوا لأختنق العصفور و مات.

و بعضهم قال نلقي للعصفور بشريط من الورق الطويل
و نضع على الورق صمغاً يلتصق بالعصفور و نجذبه إلي أعلى.
و بعض الناس أخذ يدعو الله أن يحقق المعجزة و يُنقذ العصفور
و بعض الناس أدرك أن العصفور ميت لا محالة
فأخذ يبكي عليه ثم انصرف إلى عمله.





و جاء طفل صغير و لابد أنه فكر في كل هذه الاحتمالات
و إن لم يظهر عليه ذلك و فكر كثيرا وبتروي
و اهتدى إلى حل هذا الحل هو نوع من المعجزة
حيث جاء الطفل بزجاجة من الرمل الناعم
و ظل يلقي الرمل بخفة و قليلاً . قليلا و على مهل و بصبر.

فكان الرمل يهبط إلى قاع الحفرة الضيقة
فيتحرك فوقه العصفور و بعد ساعات
ارتفع الرمل تحت قدمي العصفور
فارتفع العصفور نفسه
و امتدت يد الطفل و أنقذت العصفور
فالطفل بصبر و رفق 
رفع الأرض
من تحت قدمي العصفورفارتفع العصفور.




و هكذا نحن البشر.
تأتي علينا فترات نظن فيها أننا سقطنا و ابتعدنا
و يسارع الآخرون بالتدخل لإصلاح حياتنا كما يتخيل البعض
فمساعدة البعض منهم تسبب لنا الاختناق أحياناً.
و البعض الآخر يقدمون حلول واهية
و البعض يتضرع إلى الله راجين منه أن يغير حالنا بمعجزة من السماء
و البعض يرثي لحالك لبعض الوقت.
ثم يمضي في طريقه غير مهتم
و لكن هناك من يأخذ بيدك بصبرو على مهل

 و بكل الحب لكي يرتقي بك درجة درجة
فهؤلاء هم أحبائكو هؤلاء هم رفقاء دربك.
فألتصق بهم و بادلهم الحب.
و أشبك أياديك مع أياديهم
لترتقي معهم و بهمو بكل الحب


السبت، 14 مايو 2016

فن الحديث "اللباقة "



إن اللباقة هي القدرة على معرفة الاتجاه الذهني للشخص الآخر وذلك للتعامل معه بشكل من الهدوء وعدم الإستفزاز، والابتعاد عن كل مايبعث على إثارة الحزن أو القلق او الضيق في نفسه



واللباقة تتضمن تحويل مجرى النقاش الى الوجهة التي تلذ محدثك مراعاة لاحساسه ومشاعره، واللباقة مهارة من السهل التدرب عليها متى عرفت سرها وشأنها شأن كل عادة أخرى متى اكتسبت ورسخت أصبح من العسير إقتلاعها


وإليك 14 خطوة لاتقان اللباقة مع الاخرين:


1- احرص على اظهار الاحترام والتقدير والود والاهمية للشخص الذي تتكلم معه

2- اختر الموضوع المثير والمفضل لدى الآخرين واروي لهم ما يلذ مما سمعت او قرأت

3- احذر التكلفة في الكلام وتكلم بلطف فلا حاجة الى وزن كلماتك بدقة وعناية

4- كن صادقا في كلامك ، فالكلام الصادق اسرع انواع الكلام جذبا للآخرين

5- تذكر جيدا الأسماء والوجوه ، وانظر دائما لمحدثك واظهر اهتمامك به

6- التمس الأعذار ولا تنتقد الآخرين أو تلومهم بل على العكس تفهم المواقف والدوافع

7- حاول أن تنصح الناس بطريقة غير مباشرة حفاظا لكبريائهم وصونا لمشاعرهم

8- استمع اكثر مما تتكلم فالمتكلم اللبق يحرص دائما على عدم الاطالة في حديثه فينجو من النقد ويكون كلامه مقبولا ، مؤثرا وفعالا

9- تجنب احراج الاخرين و التعليقات الساخرة

10- عندما يضع الناس ثقتهم فيك حاول أن تكون جديرا بهذه الثقة ولا تفشي أسرارهم وتتحدث عنهم بما يثير الشائعات

11- تبسّم أكثر مما تتجهم

12- اعتذر بسرعة عند الخطأ

13- ابتعد عن الجدال

14- خاطب الناس على قدر عقولهم


وتذكر دائماً أن:

اللباقة أمر لا غنى عنه لأي انسان وقد وصفها أصحاب الأعمال الكبار 


في المقام الأول بين الصفات التي يتطلبونها في موظفيهم وعمالهم

فهي باختصار حسن التعامل مع الآخرين واستيعابهم واحتوائهم

فكر خارج الصندوق


لا تكون تقليديا  في أفكارك  

حدد هدفك  وابتكر طرق جديدة  للوصول إليه 

ثق بحلمك  وانسى كل مخاوفك  


التفكير بالمقلوب هو التفكير بالعكس أو بالمقلوب!

أو بمعنى آخر إذا كانت لديك فكرة إبداعية، فلكي تولد فكرة إبداعية أخرى فما عليك إلا أن تفكر عكس الفكرة أو الرأي أو البديل المطروح






ومن أمثلة ذلك مايلي :

1- إذا كانت عقارب الساعة تتحرك من اليسار إلى اليمين فلماذا لايتمّ التفكير بساعة إبداعية تتحرك عقاربها من اليمين إلى اليسار (وقد حدث ذلك بالفعل!)

2- إذا كان الشاي يصنع ويباع دائماً وهو ساخن فلماذا لانفكّر بشاي يصنع ويباع بارداً (وقد حدث ذلك بالفعل!)

3- إذا كانت السيارات تصنع للرجال فلماذا لا يتمّ صنع سيارات خاصة للأطفال أو النساء

4- إذا كان المرضى يذهبون إلى الأطباء للعلاج فلماذا لايحدث العكس , وذلك بأن يأتي الأطباء إلى المرضى (وذلك يحدث بالفعل!)

5 - كان الحبر في السابق يوضع خارج الأقلام (في المـحبرة)، أماالحبر اليوم فهو داخل الأقلام

6 - حدائق الحيوان في معظم أنحاء العالم تكون فيها الحيوانات محبوسة في أقفاص والناس أحراراً يتجولون ، فجاء بعض المبدعين وفكرّوا بالمقلوب

وقالوا: لماذا لانجعل الحيوانات أحراراً والناس محبوسين؟!

وفعلاً قاموا بإنشاء حدائق للحيوانات الطليقة أما الناس فهم في عربات أو سيارات ينظرون إلى هذه الحيوانات المتجولة في الحديقة

7- الطلاب يذهبون إلى المدرسة، عندما تعكسه تقول: المدرسة تأتي إلى الطلاب، وهذا ما حدث من خلال الدراسة بالإنترنت والمراسلة وغيرها



أضف فكرتك إلى هذا العالم 

يختلف الناس عن بعضهم البعض باختلاف مواقفهم. وقد يبدو موقف المرء مجرد اختلاف صغير لكن هذا الاختلاف يصنع فارقاً كبيراً حينما يكون الموقف ايجابياً. لأن هذا الفرق يصنع اختلافاً على خارطة الحياة

* فالانسان حينما يتبنى موقفاً ايجابياً او تفكيراً ايجابياً فإن باستطاعته ان يغير حياته كلها لأن اي نجاح في هذه الحياة لا يولد من رحم السلبية

* لذا كان اهم انجاز يحققه الانسان كل يوم هو ان يرفض التأثر بالافكار السلبية .. فلا يد للزمان ولا المكان ولا الظروف في صناعة النجاح وانما يكمن كل التأثير في الانسان نفسه وفي تفكيره الذي به يصعد إلى قمم النجاح أو يهبط إلى درك الفشل والشقاء

* وبعد التفكير الايجابي ومواقفه تأتي المثابرة والعمل .. فحينما يبذل المرء قصارى جهده من أجل تحقيق هدف ما فإنه بالتأكيد لن يخفق بإذن الله. لأنه كلما منح المرء الضوء كلما تبدد الظلام واختفى . ومهما كانت النتائج بسيطة ومتواضعة فيجب عدم التقليل من شأنها لأن كل تحسن يحققه المرء مهما كان صغيراً يعد انجازاً له قيمته. فالحياة منسوجة من متع صغيرة ونجاحات ضئيلة تتحقق ونحن في طريق حياتنا. لأن النجاحات العظيمة والهائلة لا تحدث الا قليلاً جداً فإذا لم يكن لكل شخص منا عدد ضخم من النجاحات الصغيرة فإن النجاحات الكبيرة قد لا تأتي

* ومع اشراقة كل يوم .. على المرء ان يفعل ما يزيد قليلاً على ما يظن انه قادر على فعله. وعندئذ سيكتشف ان قدراته اكبر من توقعاته. وان السعادة الحقيقية فيما يفعله ليست في النجاح فقط وانما في الاستفادة من امكاناته ومواهبه مهما كانت متواضعة. فليس بالضرورة ان تكون جميع مواهبه مبدعة. فالشجرة يقف عليها طير جميل وآخر قبيح ويغرد عليها الكناري والحسون كما ينعق فوقها الغراب. ولو خلت الاشجار من كل الطيور الا صاحبة الاصوات الاجمل فلن يكون هناك سوى الصمت - كما قيل-

* وحينما يدع المرء مجالاً لجميع مواهبه ليعبر عنها فإنه حتماً سيصل إلى اعظمها التي يمكن ان تحدث اختلافاً في حياته حينما يدعمها بأفكار ايجابية وايمان بأن السعادة تكمن داخل نفسه التي يحتاج ان يغيرها قبل ان يسعى في تغيير العالم من حوله

* مأساة معظم البشر أنهم يفكرون في تغيير العالم ولا يفكرون في تغيير انفسهم. والفائز الحقيقي هو من ينظر إلى ذاته وقدراته وافكاره ويعمل على تطويرها وتغيرها نحو الافضل


:*: كن واثق بأمالك لا بمخاوفك :*:

* الكثير يظن ان صنع الاختلاف في الحياة وتحقيق النجاحات والسعادة يأتي صدفة او في لحظة الهام.. لكن الحقيقة هي ان كل من صنع اختلافاً في الحياة وكل من أتاه (الالهام) كان يعمل باستمرار ولا يهدر وقته في انتظار هبوط الافكار الملهمة عليه بالمظلة!

* فبدلاً من انتظار الافكار الملهمة لتهبط عليك قم بعمل ايجابي وتبن موقفاً ايجابياً واصلح ذاتك واعمل بجد وتفاؤل فكيانك يتأثر بأفكارك والعالم كله صنعته افكار فاضف فكرتك واصنع اختلافاً في العالم .


أنت بنت

تربية وتوعية 

فى يوم كان زوجى ذاهباً للصلاه فى المسجد فقالت له ابنتى وكانت فى الثالثة من عمرها ـ عايزة أروح معاك للمسجد يابابا، فرد زوجى بسرعة: ماينفعشِ أنتِ بنت، فلم يعجبنى الرد!! وتدخلت بهدوء، وقلت لها: يمكن بابا يقصد يقول: لما تكبرى شوية ممكن تروحى معاه، عشان الصغيرين أوى صعب يروحوا المسجد!! استراح زوجى للتعليق، وشعر أنه أدّق.

فارق كبير بين أن يكون المانع هو أنها (بنت) أو أنها (صغيرة)!! وتأثير الجملتين عليها مختلف تماماً، فإن كانت لا تذهب لأنها (صغيرة) فسوف تكبر غداً وتذهب، أما إن كانت لا تذهب لأنها (بنت) فإنها لن تذهب أبداً، وهذا معناه أن المساجد للذكور!




أبدأ بهذه القصة _رغم بساطتها لتسأل كل أم نفسها وكل أب: متى أقول لابنتى: هذا ممنوع لأن (أنتِ بنت)؟ وعلى الجانب الآخر متى أقول: هذا واجب لأن (أنت بنت)؟ .. ونسأل السؤال بشكل مختلف: ما هى الواجبات والحقوق المشتركة بين البنت والولد؟ وما هى الحقوق والواجبات غير المشتركة التى يتميز فيها كل جنس عن الآخر؟
تعالوا نذكر بعض النماذج، وسأركز على ثلاثة جوانب فقط:

*الأخلاق العامة.
*الواجبات داخل البيت.
*الواجبات خارج البيت.

1ـ الأخلاق العامة:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق"
الخلق الذميم مُستنكر ومرفوض سواء كان من ولد أو بنت.. ولكن الأم العربية قد تقبل أن يرفع ابنها صوته عليها _لأنه رجل_ ولا تقبل أن ترفعه ابنتها (كسر رقبتها)!! وهذا يجعل هذا الابن _عندما يكبر ويصبح زوجاً_ يتصور أن من حقه أن يرفع صوته على امرأته وعليها هى أن تتحمل فهذا حقه!!
إن كان رفع الصوت خُلقاً حميداً وفضيلة طيبة ورمزاً لقوة الشخصية فهو مباح للجنسين، وإن كان عيباً مذموماً فهو مرفوض للجنسين تماماً وبنفس القدر .

الأسره العربية تنزعج غاية الانزعاج إذا وقعت ابنتهم فى قصة حب، بينما تغض الطرف عن (حماده) حبيب قلب ماما الذى يحب بنت الجيران ثم زميلة الجامعة ثم .. ثم .. ثم .. هو ولد، ومن حقه الطبيعى أن تكون له علاقات غرامية!!
إن كانت العلاقات بين الجنسين خارج إطار الزواج حلالاً فهى حلال للجنسين، وإن كانت حراماً فهى حرام للجنسين تماماً وبنفس القدر ..
الله لم يفرق بينهما فى هذه القضية لا على مستوى الوقاية، ولا على مستوى العلاج أو العقاب .. كما قال سبحانه وتعالى (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى).. وقال أيضاً: (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن)..
وحتى فى حد الفاحشة قال سبحانه وتعالى: (الزانية والزانى فاجلدوا كل واحد منهما مئة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة فى دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
المعنى هو أن : كلمة (أنت بنت) ليس لها موقع من الإعراب فى التفرقة بين الجنسين فيما يخص الأخلاق الإنسانية العامة ..
ومن المنطق والشرع أن يشعر الأب أو الأم بنفس القدر من الاشمئزاز تجاه الخطأ الخلقي لكل منهما، ونفس القدر من الاستحسان لكل عمل صالح لكل منهما أيضاَ .

ولكن لماذا يجب عدم التفرقة؟!

 وما التأثير النفسي والاجتماعي للتفرقة هنا؟
أقول، التفرقة مؤذية للطرفين: تؤذى الولد لأنها تيسر عليه الوقوع في الخطأ وتمنحه الشعور بأن هذا الانحراف مباح له.. وتؤذى البنت لأنها تشعرها بالظلم وعدم المساواة فيدور حوار في داخلها: (إذا استمتع الولد برغباته وأهوائه وكان قليل الأدب وسيء الأخلاق فهذا حقه، أما إذا فعلت البنت هذا فإنها تدخل النار.. هل هذا هو العدل الإلهي ؟!!
لذلك نقول لها: "الجنة للصالحين ذكوراً وإناثاً،والنار للمنحرفين ذكوراً وإناثاً أيضاً.

ويأتي سؤال أخير: ألا يوجد أي جانب أخلاقي لايتساوي فيه الولد والبنت؟! والإجابة هي .. نعم يوجد جانب واحد .. وهو
الله قد خلق للمرأة جمالاً ورقة ولم يجعل الاستمتاع بهذا الجمال مشاغاً عاماً، فحجب كل مظهر من مظاهر الفتنة والإغراء للمرأة أو الفتاه حتى لا تتحول إلى بضاعة رخيصة يستمتع بها أو يستبيح حرمتها القاصي والداني..
أحاط الله هذا الجمال بالزى المحتشم وعدم إبداء الزينة لغير المحارم، وعدم الصخب فى المشى أو لفت الأنظار.وعدم التمايع فى الكلام .
الله قد سمح لها بل أوجب عليها كل صور المشاركة الاجتماعية طالما التزمت بهذا القدر من الستر للزينة وعدم التبجّح أو لفت الأنظار والإغراء والإغواء..
هناك درجة من الستر مطلوبة من الأنثى أكثر من الرجل، أما مادون ذلك من أخلاق عامة، أو أعمال صالحة أو سيئة فالجنسان فيه سواء.



فيروزة عمر

الجمعة، 13 مايو 2016

المرأة كالبنيان


قبل الزواج تعتمد المرأة على أعمدة كثيرة في حياتها

فالعمود الأول قد يكون أهلها
والعمود الثاني قد يكون صديقاتها
والعمود الثالث دراستها أو عملها
والعمود الرابع ممارسة هواياتها
وهناك العمود الديني والعمود النفسيفتراها سعيدة في حياتها
وهي تعتمد على أعمدة ترفع بها نفسها وتسعد بها



ولكن بعد الزواج

تزيل جميع هذه الأعمدة لتضع عمود واحد هو زوجـــها !

ولكن هل سمعتم عن بنيان ارتفع بعمود واحد
فتعيش هذه الزوجة طوال وقتها في عدم استقرار وعدم توزان
لأنها اعتمدت على عمود واحد
وإذا تزوج زوجها أو طلقها أو أهملها تراها قد انهارت وتكسرت
فهذا طبيعي فالعمود الذي اعتمدت عليه قد ذهب

أو أصبح جزء منه لغيرها
 
لذلك ليكن زوجك إضافة جميلة في حياتك
 وبه ومعه تعيشين لحظات سعادة إضافية

مع بقاء الأعمدة الآخرى في حياتك


|*] همسة فى أذن كل انثى |*]



خذي من النسيم رقته ومن المسك رائحته و من الجبل ثباته 

عليك الأعتناء بمظهرك من جمال فى الهيئة ومن طيب فى داخل البيت

ومن ترتيب فى مجلسك ومن حسن خلق تلقين به زوجك وابناءك 

واقرباءك وصديقاتك ومن بسمة راضية وانشراح فى الصدر وتذكري ان 

سبيل سعادتك يكمن فى صفاء معرفتك ونقاء ثقافتك  وأن المرأة 

العاقلة تحول الصحراء إلي حديقة 
وازني بين أمورك (فخير الأمور أوسطها وأعدلها)
وأسعدي نفسك حتى تستطيعي إسعاد من حولك 


إشراقات 


كوني كالنحلة تقع على الزهور الفواحة والأغصان الرطبة 

كوني كالنخلة عالية الهمة بعيدة عن الأذى أذا رميت بالحجارة ألقت رطبها

كوني بأخلاقك أجمل من البستان 

تفاءلي ولو كنت فى عين العاصفة

و تذكري ان ذهبك دينك وحليك أخلاقك ومالك أدبك 




عائض القرني 

نصائح مشرقة




كن سعيدا لأن أبواب السعادة شتى و منافذ الحظ تحصى و مسالك الحياة تتجدد مع الدقائق
كن سعيدا دوما ، كن سعيد على كل حال .




إذا كنت محسنًا كن سعيدًا ㋡
لأنك ملأت الأيدي الفارغة, وسترت الأجساد العارية, وكوّنت من لا كيان له فرضيت عن نفسك, وودت إسعاد عشرات ومئات لتتضاعف مسرتك النبيلة الواحدة بتعدُّد المنتفعين بأسبابها.

إذا كنت شابًا كن سعيدًا ㋡
لأن شجرة مطالبك مخضلة الغصون, وقد بعد أمامك مرمى الآمال فتيسر لك إخراج الأحلام إلى حيز الواقع إذا كنت بذلك حقيقًا.

وإذا كنت شيخًا كن سعيدًا ㋡
لأنك عركت الدهر وناسه وألقيت إليك من صدق الفراسة وحسن المعالجة مقاليد الأمور: فكل أعمالك إن شئت منافع, والدقيقة الواحدة توازي من عمرك أعوامًا لأنها حافلة بالخبرة والتبصر وأصالة الرأى, كأنها ثمرة الخريف موفورة النضج, غزيرة العصير, أشبعت بمادة الاكتمال والدسم والرغبة.

إذا كنت كثير الأصدقاء كن سعيدًا ㋡
لأن ذاتك ترتسم في ذات كل منهم. والنجاح مع الصداقة أبهر ظهورًا والإِخفاق أقل مرارة. وجمع القلوب حولك يستلزم صفات وقدرات لا توجد في غير النفوس ذات الوزن الكبير, أهمها الخروج من حصن أنانيتك لاستكشاف ما عند الآخرين من نبل ولطف وذكاء.

وإذا كنت كثير الأعداء كن سعيدًا ㋡
لأن الأعداء سلّم الارتقاء وهم أضمن شهادة بخطورتك. وكلما زادت منهم المقاومة والتحامل, وتنوَّع الاغتياب والنميمة, زدت شعورًا بأهميتك, فاتعظت بالصائب من النقد الذي هو كالسم يريدونه فتَّاكًا ولكنك تأخذه بكميات قليلة فيكون لك أعظم المقويات, وتعرض عما بقي, وكان مصدره الكيد والعجز, إعراضًا رشيقًا. وهل يهتم النسر المحلّق في قصىّ الآفاق بما تتآمر له خنافس الغبراء?

إذا كنت عبقريّا كن سعيدًا ㋡
فقد تجلّي فيك شعاع ألمعي من المقام الأسنى ورمقك الرحمن بنظرة انعكست صورتها على جبهتك فكرًا, وفي عينيك طلسمًا, وفي صوتك سحرًا. والألفاظ التي هي عند الآخرين أصوات ونبرات ومقاطع صارت بين شفتيك وتحت لمسك نارًا ونورًا تلذع وتضىء, وتُخجّل وتُكبّر, وتذلّ وتنشط, وتوجّع وتلطِّف, وتُسخط وتُدهش, وتقول للمعنى (كن!) فيكون.

إذا كنت حرّاً كن سعيداً ㋡
ففي الحرية تتمرّن القوى وتتشدد الملكات وتتسع الممكنات.

وإن كنت مستعبدًا كن سعيدًا ㋡
لأن العبودية أفضل مدرسة تتعلم فيها دروس الحرية وتقف على ما يصيرك لها أهلاً.

إذا كنت محبًّا محبوبًا كن سعيدًا ㋡
فقد دلَّلتك الحياة وضمتك إلى أبنائها المختارين, وأرتك الألوهية عطفها في تبادل القلوب, واجتمع النصفان التائهان في المجاهل المدلهمة فتجلت لهما بدائع الفجر وهنأتهما الشموس بما لم تهتد بعد إليه في دورتها بين الأفلاك, وأفضى إليهما الأثير بمكنون أسراره.

كن عظيمًا
ليختارك الحب العظيم وإلا فنصيبك حب يسفُّ التراب ويتمرَّغ في الأوحال, فتظل على ما أنت أو تهبط به, بدلاً من أن تسمو إلى أبراج لم ترها عين ولم تخطر عجائبها على قلب بشر, لأن هياكل مطالبنا إنما تقام على خرائط وهمية وضعتها منّا الأشواق

مي زيادة

" وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ "


" وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ "



اداب الدعاء

1) الإخلاص
2) البدء بحمد الله والثناء عليه ثم الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام والختم بذلك
3)الجزم في الدعاء واليقين بالاجابة
4) الإلحاح في الدعاء وعدم الاستعجال
5) حضور القلب في الدعاء
6) الدعاء في الرخاء والشدة
7) ألا يسأل إلا الله وحده
8) عدم الدعاء على الأهل والمال والولد والنفس
9) خفض الصوت بالدعاء بين المخافتة والجهر
10) الاعتراف بالذنب والاستغفار والاعتراف بالنعمة وشكر الله عليها
11) تحري أوقات الإجابة
12) عدم تكلف السجع في الدعاء
13) التضرع والخشوع مع الرهبة والرغبة
14) كثرة الأعمال الصالحة
15) رد المظالم مع التوبة
16) الدعاء ثلاثا
17) استقبال القبلة
18) رفع الايدي في الدعاء
19) الوضوء قبل الدعاء إن تيسر
20) ألا يعتدي فالدعاء كأن يدعو باشياء لا يمكن ان تحصل مثل ان يرزقه الله النبوة
وألا يكثر التفصيل
21) أن يبدأ الداعي بنفسه إذا دعا لغيره
22) التوسل لله باسمائه وصفاته او عمل صالح او بدعاء رجل صالح له
23) كثرة النوافل
24) أن يكون المطعم والمشرب والملبس من حلال
25) ألا يدعو باثم او قطيعة رحم
26) أن يدعو لاخوانه المسلمين
27) أن يسأل الله كل صغيرة وكبيرة
28) أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر
29) الابتعاد عن جميع المعاصي





[**|أوقات وأحوال استجابة الدعاء|**]

1) ليلة القدر
2) جوف الليل ووقت السحر ( قبل ساعتين من الفجر ...)
3) دبر الصلوات المكتوبة
4) بين الآذان والاقامة
5) ساعة من كل ليلة
6) عند نزول الغيث
7) عند الزحف
8) ساعة من يوم الجمعة وتتأكد في الساعة قبل المغرب والوقت بين الآذان والاقامة
9) عند النداء للصلاة المكتوبة
10) عند شرب ماء زمزم
11) الدعاء عند السجود في الصلاة
12) عند صياح الديك
13) الدعاء بعد زوال الشمس قبل الظهر
14) دعاء الغازي في سبيل الله
15) دعاء المريض
16) إذا نام على طهارة ثم استيقظ من الليل ودعا
17) عند الدعاء بـ لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
18) الدعاء عقب وفاة الميت
19) الدعاء آخر التشهد الاخير
20) دعاء الله باسمه الأعظم
وقد ذكر العلماء انه ورد في 3 سور : 1_ البقرة في قوله تعالى " الحي القيوم "
2_ آل عمران وهو كذلك " الحي القيوم "
3_ طه وهو كذلك " الحي القيوم "
وهو الاسم الاعظم على ارجح الاقوال وقد ذُكر ايضا انه " الله" و " الرحمن والرحيم
21) دعاء المسلم لاخيه المسلم بظهر الغيب
22) دعاء يوم عرفة في عرفة
23) الدعاء في شهر رمضان
24) عند اجتماع المسلمين في مجالس الذكر
25) الدعاء في المصيبة بـ إنا لله وإنا اليه راجعون , اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها
26) الدعاء حال إقبال القلب على الله واشتداد الإخلاص
27) دعاء المظلوم
28) دعاء الوالد لولده او على ولده
29) دعاء المسافر
30) دعاء الصائم حتى يفطر ويتأكد عند فطره
31) دعاء المضطر
32) دعاء الإمام العادل
33) دعاء الولد البار بوالديه


[*
|المخالفات في الدعاء|*]

1) أن يشتمل على توسلات شركية مثل دعاء الاموات والاولياء
2) تمني الموت وسؤال ذلك
3) الدعاء بتعجيل العقوبة
4) الدعاء بما هو مستحيل او بما هو ممتنع عقلا او عادة او شرعا
5) الدعاء بامر قد تم وحصل وفرغ منه
6) ان يدعو بشيء دل الشرع على عدم وقوعه
7) الدعاء على الاهل
8) الدعاء بالاثم
9) الدعاء بقطيعة رحم
10) تحجير الرحمة كان يقول : اللهم اشفني وحدي وارزقني وحدي
11) أن يخص الامام نفسه بالدعاء دون المامومين
12) ترك الادب في الدعاء كان يقول : يا رب الكلاب .. يا رب الحشرات
13) أن يطلب من غيره ويقصر في الدعاء لنفسه
14) عدم الاهتمام باختيار اسماء الله او صفاته المناسبة
15) اليأس وقلة اليقين
16) التفصيل بالدعاء بما لا لزوم له
17) دعاء الله باسماء لم ترد في الكتاب ولا السنة
18) المبالغة في رفع الصوت
19) قول بعضهم : اللهم اني لا اسالك رد القضاء ولكني اسالك اللطف فيه لان الدعاء يرد القدر
20) تعليق الدعاء بالمشيئة كان يقول اللهم اغفر لي ان شئت
21) تصنع البكاء ورفع الصوت بذلك
22) رفع الامام يديه في خطبة الجمعة الا عند الاستسقاء فيجوز
23) الاطالة بالدعاء حال القنوت والدعاء بما لا يناسب المقصود فيه 


دعاء

اللَّهُمّ إِنِّي أَسْأَلُكَ إِيمَانًا لاَ يَرْتَدُّ، وَنَعِيمًا لاَ يَنْفَدُ،

وَمُرَافَقَةَ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم فِي أَعْلَى جَنَّةِ الْخُلْدِ

الخميس، 12 مايو 2016

معنى الرومانسية


الحق أن كثيرين يسيئون فهم الرومانسية ويتصورون أنها لا تعني سوى الحب الحالم الذي يتناقض مع إحكام العقل أو تعني العاطفة الهوجاء بلا مرشد من عقل او حكمة في حين ان المفهوم الصحيح لها يختلف كثيرا عن ذلك.

إن الرومانسية في الأصل تعبير استخدم لوصف نزعة في الأدب والفن تتسم بتغليب الأحاسيس والمشاعر والعاطفة على مقتضيات العقل والمنطق في العمل الفني أو الأدبي 


أما الحياة فهي لا تعني انقياد الإنسان لعاطفته ومشاعره بلا ضوابط ولا روابط وإنما تعني أساسا عدم إغفال اعتبارات القلب والمشاعر والعاطفة في اختيارات الإنسان وقراراته وتصرفاته


وتعني أيضا تقدير الإنسان للاعتبارات غير الحسية وقدرته على تذوقها والاستمتاع بها كما يتمتع بالمتع الحسية وربما أكثر





ونقيض الرومانسية في الحياة هو المادية والحسية ومعناهما الا يحرك الإنسان في كل اختباراته وأعماله وتصرفاته شئ إلا الاعتبارات المادية أو الغرائز وحدها !


وبهذا المفهوم الصحيح فان الرومانسية التي تعني لغويا الخيال او الخيالية إنما تعني عمليا الحب والإنسانية والمثل العليا واحترام المشاعر الإنسانية والفضيلة وحب الخير والرحمة والحلم بحياة أكثر خيرية واقل شرورا والقدرة على تذوق جمال الطبيعة والجمال غير الحسي وتذوق الفن الراقي والأدب الرفيع والاستمتاع بهما والاهتمام بكل ما يرقق المشاعر ويقترب بالحياة من مثلها العليا



وبعبارة الكاتب والشاعر الأمريكي هنري ثورو فإنها تعني ألا يكون الإنسان
" ابن عم أشجار الصنوبر وأحجار الصخور "
ولولاها لازدادت الحياة قسوة ولما تزوج شاب ممن يحبها مفضلا إياها على من هي أكثر منها جمالا واعز مالا أو مكانة اجتماعية ولما فعلت فتاة أيضا نفس الشئ
ولولاها لما حركت الإنسان إلا مصالحه المادية وغرائزه فقط ولأصبحت الحياة غابة لا يسكنها إلا الوحوش

وبهذا المفهوم فإنها ليست ضد العقل والمنطق كما يتصور كثيرون ولا تخاصمهما وإنما تطالب الإنسان فقط بالا يغفل الاعتبارات العاطفية والإنسانية في اختياراته وتصرفاته وبألا يتخلى عن الحلم بحياة أفضل له وللآخرين

وهذه كلها من صفات كل المصلحين
فالمصلحون على مر التاريخ في كل المجالات أشخاص رومانسيون لم تحركهم الاعتبارات المادية ولا غرائزهم وإنما حركتهم الدوافع الإنسانية والعاطفية لتحقيق مثلهم العليا ولو على حساب مصالحهم المادية وراحتهم الشخصية وتضحياتهم


فهل يحق لنا بعد ذلك أن نخجل من الرومانسية أو ننكرها ؟؟؟؟


عبد الوهاب مطاوع